منتديات درب القلم العربية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.........................شكرا
منتديات درب القلم العربية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.........................شكرا
منتديات درب القلم العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات درب القلم العربية


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الأعضاء

 

 كيفة تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
smile
مساعد مدير
مساعد مدير
smile


انثى
المساهمات : 815
العمر : 32
الموقع : منتدى درب القلم
جنسيتك : الجزائر
اارمز : كيفة تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي Admin
تاريخ التسجيل : 11/08/2009

كيفة تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي Empty
مُساهمةموضوع: كيفة تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي   كيفة تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي Emptyالأحد نوفمبر 01, 2009 2:44 pm

هذا الموضوع لأهمية

فهو يدرج لنا كيفة تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي







* * * * * * * * * * * *


يحتوي امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي على الاختبارات الكتابية التالية :
اللغة العربية ، الرياضيات و الفرنسية.

ــ يعد ناجحا في الامتحان و مقبولا بصفة تلقائية في السنة الأولى متوسط كل تلميذ تحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 5 من 10.

يتم حساب معدل القبول في السنة الأولى متوسط بالنسبة للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على معدل 5 من 10 في الامتحان وفق إجرءات تحدد عن طريق منشور .

طبيعة الإختبارات


اللغة العربية ( مدة الاختبار ساعة و نصف )

1) أسئلة متعلقة بالنص : ( 6 نقاط )

أ) النص : و يشترط فيه أن يكون :

- نثريا.
- أصيلا ، ذا دلالة بالنسبة للمتعلم .
- ممثلا لنمط من الأنماط المقررة .
- عدد كلماته تتراوح ما بين 100 و 120 دون احتساب أدوات المعاني .

ب) الأسئلة : و تتعرض إلى الجانبين الآتيين : الفهم و اللغة .

ــ أسئلة الفهم :
- سؤال مرتبط بالمعاني الواردة في النص ، غير مقيد به .
- شرح كلمات واردة في النص عن طريق توظيفها في جمل .
- تقديم مجموعة من الكلمات و مطالبة التلاميذ باستخراج أضدادها من النص .
- استخراج خصائص ظاهرة معينة من النص : ( صفات شخصية من الشخصيات الفاعلة في النص
أسباب ظاهرة اجتماعية ...)

ــ أسئلة اللغة :
تتناول الأسئلة الجوانب الثلاث : نحو ، صرف و إملاء ، المدرجة ضمن المنهاج مع التركيز على
جانب التوظيف .

2) الوضعية الإدماجية :

بناء وضعية إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من نفس نمط الجزء الأول ، بتوظيف مكتسباته
الفعلية و المعرفية و السلوكية .

تتوافر الوضعية على ما يأتي :

- يكون نص الجزء الأول منطلقا لها و سياقها مستوحى منه .
- تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، أي مرتبطة بواقعه المعيش
- تعليماتها مصاغة صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل :

* تحديد نمط المنتوج
* توظيف بعض الموارد
* تحديد حجم المنتج ( يتراوح بين 8 و 12 سطرا )



الرياضيات ( مدة الاختبار ساعة و نصف )

يتضمن اختبار الرياضيات جزأين إجباريين :

الجزء الأول ( 6 نقاط )

يتكون من أربع تمارين قصيرة و مستقلة من مختلف المجالات ( الأعداد و الحساب ، التناسبية و
تنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس )
يمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة.
* تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكغاءات الرياضية و الكفاءات
العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي .

* تكون هذه التمارين متنوعة و تسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول .
* يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة الخامسة ، غير أن هذا لا يمنع من التعرض
إلى معارف من مستويات سابقة ، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها كموارد .

الجزء الثاني : مسألة ( 4 نقاط )

تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة ( إدماجية )

* تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات
العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
* تكون الوضعية مركبة و غير معقدة ، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، و تهدف إلى قياس قدرته على
توظيف موارد . ( حل مشكلات بنفسه )
* عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة .



ملاحظة :

1) إذا استهدفت وضعية أو مهارة أو كفاءة في أحد من أجزاء الموضوع ، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء
الأخرى .
2) يتجنب إدراج استعمال الآلة الحاسبة في الاختبار



بالتوفيق للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نونو بلخيري
المدير العام
المدير العام
نونو بلخيري


ذكر
المساهمات : 1181
الموقع : منتدى درب القلم
جنسيتك : الجزائر
اارمز : كيفة تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي Admin
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

كيفة تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفة تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي   كيفة تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي Emptyالإثنين نوفمبر 16, 2009 1:00 pm

شكرا سارة على النصائح القيمة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zoui.yoo7.com
 
كيفة تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات درب القلم العربية :: منتدى التعليم الابتدائي :: السنة الخامسة ابتدائي-
انتقل الى: